22 يناير, 2020

الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية
(PASI) :تغيير إجراءات التسوية من خلال معرّف الحساب الافتراضي لجهة الدفع

باعتبارها أحد الصناديق التقاعدية الكبير, والتي تغطي حوالي 16000 من المنشآت في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، فإن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) في سلطنة عُمان تتلقى العديد من التحويلات المالية في كل شهر، مما يخلق تحدياً كبيراً لتنفيذ إجراءات التسوية. ولقد قامت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بحل هذه المشكلة من خلال اعتماد حل إدارة حسابات المقبوضات (AR) لدى بنك HSBC عُمان، والذي ساهم في تسهيل إجراءات التسوية وخفض التكاليف وزيادة الكفاءة.

اتصل بنا

اطلب معاودة الاتصال بك

استفسارات عملائنا محط اهتمامنا. من خلال تزويدنا بتفاصيل اهتمامات أعمالك، سنتمكن من توجيه استفساراتك إلى عضو الفريق الأكثر خبرة في المجال.

يرجى عدم إدخال أي معلومات سرية هنا مثل بيانات حسابك المصرفي

  1. 01 Current Step 01
  2. 02 Step 02

سبب الاتصال بنا

RTCEnterATopicError
RTCEnterATopicError

بيانات الاتصال

يرجى إدخال اسمك
يرجى إدخال رقم هاتفك

متى يمكننا الاتصال بك؟

الوقت المفضّل خلال اليوم *

سنتصل بك خلال 3 أيام عمل

عودة

اطلب معاودة الاتصال بك - اهتمامات أعمالك (اختياري)

استفسارات عملائنا محط اهتمامنا. من خلال تزويدنا بتفاصيل اهتمامات أعمالك، سنتمكن من توجيه استفساراتك إلى عضو الفريق الأكثر خبرة في المجال.

يرجى عدم إدخال أي معلومات سرية هنا مثل بيانات حسابك المصرفي

  1. 01 Completed Step 01
  2. 02 Current Step 02

حجم الشركة (اختياري)

أرباح أعمالك

قطاع العمل (اختياري)

اهتماماتك في السوق (اختياري)

أي الأسواق الدولية تهمك؟

RTCAddBusinessInterests

يرجى عدم إدخال أي معلومات سرية هنا مثل بيانات حسابك المصرفي

Business size

أرباح أعمالك

قطاع العمل

اهتماماتك في السوق

أي الأسواق الدولية تهمك؟

اطلب معاودة الاتصال بك

  • عذراً

واجهتنا مشكلة

لم نتمكن من إرسال رسالتك. يرجى المحاولة مرة ثانية، أو العودة لاحقاً أو الاتصال بنا

اطلب معاودة الاتصال بك

  • شكراً لك

We will be in touch

سيقوم أحد مدراء العلاقات المصرفية من HSBC سلطنة عُمان بالاتصال بك خلال ثلاثة أيام عمل.

اهتماماتك

  • اسم الشركة:
  • الأرباح:
  • القطاع:
  • الموقع:
  • الأسواق الدولية:

RTCAddBusinessInterests

لن نقوم ببيع البيانات أو إساءة استخدامها. اقرأ حول كيفية تعاملنا مع بياناتك في سياسة ملفات تعريف الارتباط.

إن أحكام قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (91/72)، وتعديلاته قد سرت اعتباراً من تاريخ 1/7/1992م ولقد نص القانون في إحدى مواده على انشاء هيئة عامة تسمى "الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية" تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي تكون مهمتها تطبيق أحكام هذا القانون. وقد جاء القانون لتوفير الحماية الاجتماعية للمؤمن عليه وبالتالي توفير الاستقرار النفسي والاجتماعي له ولمن يعول من بعده.، مع التركيز بشكل أساسي على دعم موظفي القطاع الخاص العُماني الذين يعملون في أي مكان في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. وبالإضافة إلى ثمانية حسابات مصرفية في عُمان بالريال العُماني، يحتفظ الصندوق أيضاً بحسابات خارج السلطنة لدى خمسة بنوك في كل من الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين والمملكة العربية السعودية، وكل منها مربوطة بالعملات المحلية في هذه الدول. وتقوم المنشآت بدفع الإشتراكات الشهرية إلى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) المتعلقة بالاشتراكات الفردية لموظفيهم إلى هذه الحسابات المصرفية بعملات مختلفة، حيث تقدم الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) لجهات التحويل خيار الإيداع بعملاتهم المحلية.

حيث كان الكثير من جهات التحويل تقوم بإجراء التحويلات المالية إلى نفس الحساب، مما يخلق مشاكل ملحوظة في إدارة حسابات المقبوضات لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) وذلك بسبب عدم قيام جهات التحويل بتقديم المعلومات الكاملة والمتسقة عن التحويلات المالية، أو ببساطة تجاهلها بالكامل.

وفي ظل هذه الظروف، واجه فريق إدارة حسابات المقبوضات لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) صعوبةً في تحديد المؤسسات التي قامت بإجراء كل دفعة اشتراك بسبب محدودية البيانات المقدمة (أو عدم توفرها) بشأن المعاملات. وهذا يعني أن الفريق أمضى وقتاً طويلاً في المتابعة مع جهات التحويل لتحديد مصدر المدفوعات. ولذلك فإن العملية بمجملها كانت تستغرق وقتاً طويلاً وكانت مكلفة، كما تسببت في تأخير كبير في تسوية الحسابات وتسجيلها في نظام حسابات الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI).

الحل الصحيح

ومن أجل معالجة هذا الموقف، قامت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) في الربع الثالث من عام 2018 بإجراء تحليلاً للحلول المتاحة في السوق. وكجزء من هذه العملية، أجرى الصندوق مناقشات مستفيضة مع بنك HSBC. ومن الواضح أن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) كانت بحاجة إلى حل مصمم خصيصاً لإدارة تدفقاتها المالية الداخلية وسير عملها، وليس إلى منتج عام جاهز، ولقد تأثرت الهيئة باتساع وعمق المعرفة والخبرة التي يمكن أن توفرها فرق HSBC لتحقيق ذلك المطلب. وتم تطبيق هذا الحل عبر العديد من أقسام الأعمال، بما في ذلك أخصائيو تكنولوجيا المعلومات وأخصائيو عمليات الاندماج ومدراء المنتجات.

كما تم النظر خلال المناقشات في العديد من الخيارات الممكنة، حيث قررت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) أخيراً اعتماد حل إجراء التسوية من خلال معرّف الحساب الافتراضي لجهة الدفع المقدم من بنك HSBC، مع إمكانية التوسع والمرونة لكونهما من الاعتبارات المهمة. ولقد ساهم تطبيق هذا الحل بخمس عملات مختلفة في تمكين الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) من تحديد المدفوعات الواردة بشكل فوري من خلال تعيين رقم حساب افتراضي مميز لكل جهة دفع. ومع ذلك، فإن العامل الأساسي في نجاح مثل هذا الحل يمكن في تشجيع جهات التحويل على الانتقال إلى إرسال مدفوعاتهم إلى حساباتهم الافتراضية المحددة الجديدة. ومن ضمن الأجزاء الهامة لهذا الإجراء بالنسبة إلى لهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) كان توزيع المواد التسويقية على جهات التحويل التي تقوم بإجراء التحويلات المالية إليها لإخطارهم بالتغييرات والفوائد التي ستجلبها لكل من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) ولأنفسهم. ولقد ساعد بنكHSBC  في إعداد هذه المواد بالإضافة إلى البيانات الإعلامية المرافقة. كما قام فريق بنكHSBC  الذي يعمل مع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) بتوزيع هذه المواد على الزملاء الآخرين لدى بنك HSBC في دول مجلس التعاون الخليجي للمساعدة في زيادة الوعي العام بالتغييرات. وقبل البدء بتطبيق هذا الحل، قدم بنك HSBC خطة مشروع مع جداول زمنية متكاملة وافقت عليها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية. وتم بذلك تحيد كل الخطوات المختلفة وموظفي HSBC الرئيسيين المعنيين، بما في ذلك فريق خدمات متكامل مخصص مكلف بالرد على أي استفسارات يتم طرحها من قبل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) خلال 24 ساعة.

ولقد استغرق تنفيذ المرحلة الأولية من المشروع شهراً لإكماله بما في ذلك عمليات الاختبار. وكانت هذه عملية مشتركة إلى حد كبير بين الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) وبنك HSBC. وكان لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) موظفاً مخصصاً لقيادة المشروع من جانبها، والذي يعتبر كان عنصراً رئيسياً في ضمان سرعة صنع القرار والإنجاز.

النتائج الصحيحة

تم إطلاق المرحلة الأولى من المشروع الآن. وقام بنك HSBC بإصدار 2000 رقم حساب افتراضي للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) بعملات متعددة (الدرهم الإماراتي، الريال القطري، الدينار الكويتي، الريال السعودي والدينار البحريني)، وقام الصندوق بتوزيعها على الحسابات الـ 2000 الأولى على جهات العمل التي تقوم باستخدامها الآن لإجراء تحويلاتها المالية. ويقوم بنك HSBC بإرسال رسالة MT940 بكشف حساب مصرفي مرة واحدة يومياً (تتضمن رقم الحساب الافتراضي ذي الصلة لكل قيد تحويل) إلى نظام أوOracle ERP  لتخطيط الموارد الخاص بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI)، والذي يقوم بتسوية التحويلات المالية إلى جانب الفواتير الصادرة إلى جهات العمل. ونظراً لكون جهات العمل تقوم بإجراء المدفوعات الآن إلى بيانات الحساب الافتراضي، فإنه يمكن لنظام ERP بتسوية المدفوعات بشكل فوري إلى جهات العمل ومطابقة التحويلات المالية مقابل الفواتير المستحقة بشكل تلقائي، وذلك قبل إدخال هذه التحويلات إلى نظام الحسابات. وتقوم الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) بتوفير بوابة إلكترونية لجهات العمل مدعومة بالبيانات المأخوذة من نظام ERP بالوقت الفعلي، بحيث يمكن لجهات العمل تسجيل الدخول في أي وقت للحصول على عرض دقيق لحساباتهم. وستشمل المرحلة التالية من تنفيذ المشروع استيعاب أكثر من 18000 من جهات العمل وإصدار بيانات الحساب الافتراضية الخاصة لتحويلاتها المالية. ومع ذلك، بينت المرحلة الأولى من المشروع بالفعل الفوائد بوضوح: إذا يمكن تحديد جميع جهات التحويل على الفور، بغض النظر عن جودة البيانات (إن وجدت) التي قد يرفقونها بتحويلاتهم المالية.

  • الاستغناء عن الإجراءات اليدوية واستخدام الموظفين إلى أقصى حد ممكن
  • تسريع إجراءات تسوية حسابات المقبوضات
  • تحسين سير إجراءات التسوية لأكثر من 2000 معاملة شهرياً يتم إرسالها من قبل جهات الدفع
  • تحديد جهات الدفع بدون أي استثناء بنسبة 100%
  • عدم الاعتماد على العملاء في ذكر معرّف جهة الدفع لمدفوعاتهم
  • تبسيط إجراءات تسوية المقبوضات حيث يتم تضمين بيانات جهات الدفع في معاملات الدفع
  • إمكانية إصدار الحسابات الافتراضية، ومطابقة خطط النمو المستقبلية للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI)

وختاماً، تم تقدير قيمة هذه المزايا بشكل كبير من قبل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI)، إلى درجة قيام بتقديم حلها الناجح والنتائج الجيدة أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الإجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية  خلال اجتماعهم الربع سنوي، وكذلك إعداد فيلم فيديو لنشره على المستوى الداخلي. ويقول (الاسم)، (المركز الوظيفي) من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI): "لقد حقق حل معرّف الحساب الافتراضي لجهة الدفع المقدم من بنك HSBC قيمةً إضافية لأعمالنا. فلقد مكننا من خدمة عملائنا من جهات العمل وموظفيهم بطريق آلية أكثر كفاءة، بما يحقق الفائدة لجميع الأطراف المعنية." ولقد تم تعزيز العلاقة الوثيقة بين الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI) وبنك HSBC من خلال التخطيط لإيجاد هذا الحل وتطبيقه، حيث تجري المناقشات الآن حول الانتقال إلى الحلول التقنية وتبسيط إجراءات المدفوعات الخاصة بأعمال الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية (PASI).

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.