29 أغسطس, 2020

كيفية تعزيز النمو من خلال تبادل المعرفة

نستكشف في هذه المقالة استراتيجيات تبادل المعرفة التي يمكن من خلالها تحسين خدمة العملاء ورضاهم، وتقليل تكاليف التشغيل، وتحفيز النمو.

يعتبر تبادل ومشاركة المعرفة عاملاً هاماً في تعزيز النمو، خاصة بين فرق العمل الافتراضية التي قد تشعر بالانفصال في أهدافها وعملياتها.

فيما يلي بعض التوصيات المستندة إلى أحدث الأبحاث الأكاديمية للمساعدة في تشجيع تدفق المعرفة في مؤسستك.

تبادل المعرفة الفعّال يتطلب روابط اجتماعية قوية

يركز دليل بالجريف لإدارة المعرفة على أن الدافع الأساسي لتبادل المعرفة ليس المكافآت المالية، إنما هي الرغبة في تحسين العلاقات الشخصية. بمعنى آخر، الرغبة في التواصل مع الآخرين ومساعدتهم تعزز الرغبة لدينا في تبادل المعرفة.

للتشجيع على تبادل المعرفة، يجب عليك تنمية الروابط الاجتماعية. وهذا يعني عادة الاستفادة الأماكن المخصصة لشرب القهوة وغرف الاجتماعات والمقاعد غير الرسمية ومساحات الاستراحة بدلاً من مساحات العمل المقسمة "الكبائن" والمناطق المعزولة من المكاتب والكراسي. ومع ذلك، نتيجة للانتقال الحالي إلى العمل عن بُعد، كان لا بد من إيجاد المعادلات الرقمية البديلة. على سبيل المثال:

  • نشاء مساحة رقمية للاحتفالات والأوقات الجيدة. يمكن أن تكون قناة المراسلة الفورية المخصصة للدردشة غير الرسمية طريقة رائعة للموظفين للترويح عن أنفسهم ومشاركة النكات وتهنئة بعضهم البعض باستخدام ملفات GIF أو أدوات الموارد البشرية الرسمية.
  • تشجيع المشاركة الشخصية خلال اجتماعات الفيديو. غالباً ما تشعر أن الاجتماعات عن بُعد أمراً واقعياً. لمنح الأشخاص فرصة التواصل، عليك تشجيعهم على مشاركة ما يشعرون به في البداية، وما فعلوه في عطلة نهاية الأسبوع وأشياء أخرى لا تتعلق بالعمل مباشرة.
  • اقتراح التواصل بين الزملاء. عندما تكون الاجتماعات الشخصية غير ممكنة، يمكن لأعضاء الفريق أن يمضوا وقتاً طويلاً دون تفاعلات فردية مع الآخرين، وخاصة بالنسبة للأشخاص خارج القسم الذين عادة ما يتم الالتقاء بهم عند مبرد الماء. يمكن أن يكون التعلم من زميل إلى زميل، الذي يتم تسهيله من خلال مكالمات الفيديو، طريقة رائعة لتحفيز التواصل الاجتماعي مع تشجيع تبادل المعرفة عبر الأقسام.

تعتبر الثقة عاملاً أساسياً في تعزيز ثقافة تبادل المعرفة الإيجابية

أظهرت الأبحاث أن انخفاض مستوى الثقة يمكن أن يؤدي إلى اكتناز المعرفة. ومن المرجح أن يكتنز العمال المعرفة عندما تكون المعلومات ضمنية (على سبيل المثال، التقنيات والأساليب الشخصية) أكثر منها صريحة (على سبيل المثال، التقرير أو قالب البوربوينت أو المذكرة).

أحد الأسباب وراء اكتناز الأشخاص للمعرفة هو خوفهم من فقدان ميزة امتلاك هذه المعلومات. للتخلص من هذه المخاوف، يمكن تعزيز مشاركة المعرفة من خلال:

  • التقدير العلني لأفراد الفريق المجتهدين في قنوات فريق العمل.
  • منح جوائز صغيرة لأولئك الذين يظهرون تعاوناً قوياً في كثير من الأحيان.
  • دمج تبادل المعرفة في مراجعات الأداء والتعليقات 360-درجة (التي يقيّم فيها العمال مساهمات بعضهم البعض).

يمكن أن تساعد هذه الإجراءات في رفع الوعي بين المجموعة بأن مشاركة وتبادل المعرفة تعود بالنفع على الشركة والأفراد.

للحصول على المقالة كاملة ، الرجاء الضغط

استخدام التكنولوجيا لتعزيز تبادل المعرفة

ستحتاج أيضاً إلى الأدوات المناسبة لجعل تبادل المعلومات أكثر فعّالية. في الوقت الحالي تتوفر أدوات مشاركة أكثر من أي وقت مضى، لذا اختر الأنظمة الأساسية الأكثر ملاءمة لعمل الفريق لديك.

تعد التطبيقات السحابية خياراً مثالياً لجمع معرفة فرق العمل في المكاتب والعاملين عن بُعد معاً في مكان واحد.

  • Slack مناسب تماماً لفرق العمل الإبداعية التي تحتاج إلى مساحة لمناقشة التصميمات والاستراتيجيات في الزمن الحقيقي.
  • Asana هو تطبيق يعمل على الويب والجوال يساعد في تبسيط إدارة العمل الجماعي لتقليل أوجه القصور والتأخيرات.
  • HubSpot توفر برامج التسويق والمبيعات الواردة، بما في ذلك ميزة قاعدة المعرفة التي تساعد العملاء على مساعدة أنفسهم.
  • Bloomzfire هي منصة تفاعلية معنية بالمعرفة تساعد أفراد فريق العمل على الاستفادة من الذكاء الجماعي لمؤسستك، بما في ذلك البحث بتقنية الذكاء الاصطناعي، والترقيم الآلي للمحتوى وتتكامل هذه المنصة مع Slack.

إن كنت ترغب في الحصول على إرشادات حول إدارة الشؤون المالية لشركتك, وغير ذلك من الدعم المصرفي, الرجاء عدم التردد في التواصل مع مدير العلاقات المحلي لدى بنك إتش إس بي سي. إن لم تكن عميلاً لدى إتش إس بي سي, الرجاء النقر على زر "تواصل معنا" لملء بياناتك وسوف نتواصل معك. وإن كنت بحاجة في التخطيط للمضي قدماً, يمكنك  التواصل مع مدير العلاقات المحلي لدى بنك إتش إس بي سي للحصول على المزيد من المعلومات والإرشادات.

إخلاء المسؤولية:

  1. لا شيء وارد في هذا المستند يفسر على أنه طلباً لتقديم العروض أو توصية أو تصديق, ولا تشكل المعلومات الواردة هنا البيان الشامل أو الكامل للمسائل التي تم مناقشتها. ولا يتحمل بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود أو أي عضو في مجموعة بنك إتش إس بي سي أدنى مسؤولية بخصوص المعلومات الواردة في هذا المستند أو أي مطالبات بالحصول على التعويض الناشئة من أي قرار قمت باتخاذه بناءً على المعلومات أو محتوى آخر تم إتاحته لك من خلال هذا المستند.
  2. لا توجد شركة أو وكالة او أي طرف ثالث مذكور في هذه المقالة تكون شركة تابعة أو مرتبطة أو مفوضة أو معتمدة بواسطة أو مرتبطة رسمياً بأي شكل مع بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود و/أو أي شركة في مجموعة إتش إس بي سي. إن استخدام أي اسم تجاري أو علامة تجارية لأغراض التعريف والمرجعية فقط, وهذا لا يشير إلى أي ارتباط مع صاحب العلامة التجارية للعلامة التجارية لمنتجاتهم.

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.