12 نوفمبر, 2019

دراسة حالة GEMS C3 وHSBC: قوة الشراكة

أثبت برنامج C3 لتسريع التأثير الاجتماعي لعام 2018 (the Accelerator) أنه مشروع تجريبي رائد ناجح في إبراز قوة الشراكة القائمة بين C3، وهي مؤسسة اجتماعية صغيرة متخصصة و HSBC، أحد أكبر البنوك العالمية المهتمة بموضوع الاستدامة.

تطورت الشراكة بين C3 و HSBC انطلاقاً من تركيز بنك HSBC على شبكات العلاقات المستدامة وريادة الأعمال، كجزء من استراتيجيته الخاصة بالاستدامة، والتي تركز على تعزيز تطوير الأعمال الجديدة والنمو الدولي المستدام. ولقد تم اعتبار منطقة الشرق الأوسط كموقع مناسب لإطلاق المبادرة من أجل الوصول إلى رواد الأعمال من ذوي المهارات وممن لديهم تأثير كبير على المجتمعات التي يعملون من خلالها، ويرجع ذلك بشكل جزئي إلى الدراسة التي أعدها بنك HSBC للخدمات المصرفية الخاصة بعنوان "جوهر الأعمال"، التي بينت نتائجها أن عدداً من رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، أعلى من المتوسط العالمي، أخذوا بالاعتبار المسؤولية الاجتماعية والبيئية كأولوية قصوى لأعمالهم وأن نصف رواد الأعمال من ذوي معدلات النمو العالي قاموا بإنشاء مشاريعهم بهدف إحداث تغييرات إيجابية.

ولقد نجح برنامج The Accelerator في تحسين نظرة المشاركين إلى HSBC كقوة إيجابية من أجل الخير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (روّاد الأعمال والموظفون والخبراء الخارجيون من الشركات)، وبالتالي تشجيع تبادل الأفكار ووجهات النظر بين رواد الأعمال والخبراء من الشركات (HSBC ومجتمع الأعمال الأوسع في دولة الإمارات العربية المتحدة) والمساهمة في مهمة C3 الاجتماعية لحشد الآلاف من رواد الأعمال لدعم المئات من المؤسسات الاجتماعية في منطقة الشرق الأوسط ومساعدتها لتصبح مستدامةً مالياً وإبراز تأثيرها الإيجابي على المجتمع بحلول عام 2020.

وتأسيساً على الوجود المسبق لبرنامج مسرّع التأثير الاجتماعي، وتوسيع نطاق تغطيته الجغرافية وأعداد شركات الأعمال التي يمكنها دعمها، تمكن كلاً من C3 وبنك HSBC من المساهمة في تحقيق نتائج فورية.

ووفقاً لدراسة استطلاعية أجرتها مجلة Forbes1، تم تصنيف برنامج المسرّع على أنه "مسرّع فائق النشاط"، لكونه يتضمن التوجيه المستهدف، وإمكانية الوصول إلى المستثمرين، والبرامج الصارمة، وعرض الأفكار المبتكرة ومتابعتها وتدعيم شبكات العلاقات والتواصل بين المشتركين في البرنامج.

ويعتبر تقييم تأثير برنامج المسرّع مكوناً رئيسياً من التقارير التي يمكن لمؤسسة C3 أن تقدمها إلى بنك HSBC والتي ترتبط بمهمة C3 الاجتماعية ونظرية التغيير لتحديد ما إذا كان البرنامج قد حقق النتائج المرجوة منه. وتتوقع مؤسسة C3 إجراء تقييم على المدى القصير (0-6 أشهر) حول ما إذا كان برنامج المسرّع نفسه قد لاقى استقبالاً حسناً، وتم بناء علاقات التواصل، ومعالجة الاحتياجات المترابطة أو تم وضع برنامج لمعالجتها. وتتوقع مؤسسة C3، على المدى المتوسط (من 6 أشهر إلى 12 شهراً)، أن ترى نتائجاً متوسطة يمكن استخدامها كمؤشرات للنجاح، بينما تتوقع على المدى الطويل (12-24 شهراً) أن ترى إثباتاً على صحة (أو بخلاف ذلك) أن برنامج المسرّع قد ساهم بشكل مباشر في تحقيق الاستدامة وإثبات التأثير الإيجابي لروّاد الأعمال على المجتمعات في منطقة الشرق الأوسط.

ولسوف يبين النجاح على المدى الطويل ما إذا كان برنامج المسرّع قادراً على الخروج بشركات محتملة يمكن تقييمها لأغراض الاستثمار. وبالتأكيد أن مثل هذه الخدمة مطلوبة من قبل رواد الأعمال والمستثمرين في المنطقة على حد سواء، وشكلت جزءاً من المعالجة لهذه الفئة، لكن العديد من المشاركين كانوا بحاجة لإثبات استراتيجية أكثر تطوراً في الدخول إلى السوق وتقييمات قائمة على الأدلة لتكون مشجعة لجذب المستثمرين.

بدأ إطلاق برنامج المسرّع في يونيو 2018 حيث ركزت C3 مبدئياً على توسيع نطاق البرنامج وتسويقه. وأقيمت العديد من الندوات الميدانية في البلدان المؤهلة ضمت ورش عمل تدريبية أساسية في كل من عُمان والكويت ومصر والإمارات العربية المتحدة. وفي فبراير 2019، وصل برنامج المسرّع إلى ذروته في أحد الأسابيع حيث ضم أكثر من 10 جلسات تدريبية وورشة عمل، ومسابقة لعرض الأفكار المبتكرة ومحاكاةً لاجتماع المجلس. وتم اختيار الفائزين في برنامج المسرّع من قبل لجنة من المستثمرين الدوليين والإقليميين وتم تقديم جوائز وصلت قيمتها إلى 10,000 دولار أمريكي. وفي ذلك اليوم، حصلت شفاء على المركز الأول، وهي منصة مخصصة لطلب وجدولة مواعيد الأدوية للأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مع محرك بحث مباشر لتحديد موقع الأدوية التي يصعب العثور عليها وخيار مطابقة المسؤولية الاجتماعية للشركات، في حين حصلت كلاً من شركة براكسيلابس، وهي شركة تعمل في مجال التكنولوجيا، تقوم بتطوير مختبرات العلوم الافتراضية لاستخدامات الجامعة والبحوث، ونابتا هيلث، وهي منصة على الإنترنت مخصصة لصحة المرأة، وعلى وجه التحديد لعلاج العقم، على المركزين الثاني والثالث على التوالي.

وبعد مرور فترة وجيزة من إطلاق برنامج المسرّع، فازت شركة براكسيلابس في مارس 2019 بجائزة "المليار التالي لتكنولوجيا التعليم" إلى جانب شركتين ناشئتين أيضاً واختيار بعض التطبيقات الأخرى، وهي بيكيا، وشفاء، وهيدرو ويند، وديزرت كونترول، ولمسة (أحد رواد الأعمال من برنامج مسرّع الإنسانية السابق لمؤسسة C3 بالشراكة مع دبي كيرز) لتكون من بين 100 شركة ناشئة في العالم العربي تعمل على تشكيل الثورة الصناعية الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ولعرضها في المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن في أبريل 2019.

وتسلط هذه الجوائز الضوء على الجودة التي يتم جذبها لبرنامج المسرّع المشترك بين HSBC و C3.

تقييم التأثير

أي تقرير شامل حول التأثير يحتاج إلى عدة سنوات أخرى من جمع البيانات من مصادر مختلفة، مقارنةً بالمبادرات الأخرى وبيانات التأثير التي يتم جمعها مع مرور الوقت من رواد أعمالها أيضاً. ويدرك كلاً من HSBC و C3 قيود الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها في وقت مبكر جداً ولكن النتائج المبكرة والفورية تبدو مشجعة.

ومن الأهمية بمكان في أي تقييم لتأثير المسرّع تحديد ما إذا كانت هناك قيمة في منح رواد الأعمال برنامجاً خاصاً بالتأثير: حيث أكد 84% من المتسابقين النهائيين على هذا، بينما أكد 75% من رواد الأعمال أنهم يخططون للعمل على برامجهم لما بعد قياس التأثير: "أدركت اليوم أن C3 قد غيرتني إلى الأبد - لم أعد أتحمس بشأن الشركات الناشئة غير المؤثرة" صوفي سميث، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي، نابتا هيلث

ولقد كان العامل المشترك بين روّاد الأعمال هو الشعور بأنهم يقومون بتوطيد علاقات ستستمر إلى ما هو أبعد من برنامج المسرّع، حيث أشار أكثر من 70% إلى القيمة العظيمة التي رأوها في فرص التواصل المتاحة، وكشف أكثر من 90% أنهم خططوا للبقاء على اتصال دائم بعد البرنامج والتوصية بالبرنامج للآخرين.

وتم التعليق أيضاً على الأجواء الإيجابية وغير التنافسية لهذا الأسبوع، مما يضع C3 بعيدة عن المسرعات الأكثر نموذجية على أمل التعاون المستقبلي بين بعض رواد الأعمال، حيث توجد أوجه التآزر.

وفيما يتعلق بالوقت المخصص لكل شركة، سجلت C3 أن كل رائد أعمال تلقى ما يزيد عن 40 ساعة من التشخيص المتعمق (التعمق في نموذج أعمال هذه الشركات وهياكلها الإدارية واستراتيجيات التأثير الاجتماعي الخاصة بها والفجوات التي تريد سدها من خلال برنامج المسرّع) وما يزيد عن 100 ساعة من الدعم الفردي من الخبراء ذوي الصلة في مجال أعمالهم واحتياجاتهم الحالية. كما تلقوا تدريباً جماعياً لمدة أسبوع واحد، بما في ذلك أكثر من 10 دورات تدريبية وورش عمل تم تقديمها من قبل خبراء في مجال الأعمال والشركات والتأثير الاجتماعي.

ويخطط 75% من رواد الأعمال، المتخرجين من برنامج المسرّع، للتركيز على قياس المهمة/التأثير الاجتماعي بينما يسعى 70% من رواد الأعمال إلى التركيز على نماذج أعمالهم.

كقيمة مجمعة لكل من رواد الأعمال والخبراء الحاضرين لبرنامج المسرّع، فإن المغزى الأهم من هذا البرنامج هو تقدير 74% من رواد الأعمال لفرص التواصل مع الخبراء ورواد الأعمال والمستثمرين. "لقد أعجبت بفرص التواصل ومستويات الأشخاص الذين شاركوا في البرنامج" بريدجيت لاو، ون جود ثينك.

وبصرف النظر عن علاقات التواصل، وجد 56% من الخبراء أن القيمة الأكبر هي شعورهم بالرضا والارتياح الذي اكتسبوه من جراء مشاركتهم في برنامج المسرّع وعبّر 90% منهم عن اهتمامهم بالمشاركة في برامج المسرّعات المستقبلية.

وتعليقاً على برنامج المسرّع، قالت صابرين رحمان، الرئيس الإقليمي لشؤون لاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لدى بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود: "ستلعب المؤسسات الاجتماعية دوراً رئيسياً في المساعدة على مواجهة تحديات الاستدامة العالمية، سواءً في الوقت الراهن أو في المستقبل. فلقد ركز برنامج C3 على تقديم الدعم العملي وتخطيط الأعمال والوصول إلى المشورة لمساعدة هذه المؤسسات على الازدهار والنمو، مما سيؤدي في نهاية المطاف إلى إحداث تغيير ذو معنى في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط. وهذه ليست سوى بداية رحلة رائعة".

في الختام، لا تزال المبادرات الاجتماعية تعتبر قطاعاً غير ناضجاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي بحاجة إلى الدعم للنمو، ولكنها يمكن أن تؤدي في النهاية إلى إنشاء بعض الشركات ذات التأثير الكبير والنمو الكبير. ولقد لخصت رانيا سعداوي، المدير الأول في شركة إكسبو لايف، ذلك بوضوح قائلة: "إن التأثير الذي تركه برنامج المسرّع على الشركات سيبقى له أصداء تمتد إلى أبعد الحدود".

ملاحظة:

1 نتائج أول دراسة حول أفضل الممارسات المتبعة في برنامج المسرّع "Accelerator"، مجلة فوربس 2015

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.