22 سبتمبر, 2020

10 أسئلة يجب طرحها قبل تنويع أعمالك

هل تفكر في دخول سوق جديد أو إطلاق منتج جديد؟ تابع القراءة لمعرفة الأسئلة التي تحتاج إلى التفكير فيها قبل اتخاذ القرار.

هناك سببان رئيسيان لتنويع عملياتك. الأول بمحض اختيارك، لأنك اكتشفت إحدى الفرص الواعدة. على سبيل المثال، توسعت شركة جونسون آند جونسون من منتجات الصحة المنزلية إلى الأجهزة الطبية، وأبحاث الأداء الرياضي، والعديد غير ذلك.

السبب الثاني للتنويع هو بدافع الضرورة. تدرس العديد من الشركات حالياً هذا الخيار، نظراً للأضرار التي يسببها الوباء العالمي على الاقتصادات وانخفاض الإنتاجية في مكان العمل وثقة المستهلك.
إذا كنت تبحث في الدخول إلى سوق جديد أو إطلاق منتجات جديدة، فإنك تحتاج إلى الإجابة عن بعض الأسئلة المهمة قبل اتخاذ القرار.

1. هل لديك القدرة على التنويع؟

يجب عليك التفكير في الموارد التي تحتاج لتخصيصها في المشروع الجديد. ما هي جهود فرق العمل التي تحتاج لزيادتها من أجل دعم تطوير وإطلاق وتسويق وتسليم المنتج الجديد أو الخدمة الجديدة؟ هل خلق التباطؤ الناتج عن Covid-19 قدرة إضافية لتوسيع اختصاص فريق العمل لديك؟

2. ماذا يمكنك أن تفعل أفضل من المنافسين في السوق الحالي؟

عليك تحديد الطرق لإضافة القيمة والتميز فيما تفعله. قد يكون ذلك في التوصيل المجاني، أو المواد الأكثر استدامة أو أخلاقية، أو الضمان الأقوى، أو التسويق الأكثر إفادة من حيث المعلومات (على سبيل المثال، مقاطع فيديو توضيحية).

3. هل اقترح العملاء الحاليون مسار التنويع؟

يتعين عليك جمع ومراجعة التعليقات من مراجعات العملاء، وطلب إرشادات محددة من خلال الاستبيانات، وسؤال الموظفين الذين يتعاملون مباشرة مع العملاء عن الاقتراحات التي يسمعونها كثيراً. إذا كان العملاء يسألون دائماً عما إذا كانت شركة تصنيع المواد الغذائية لديك تقدم منتجات خالية من الجلوتين، عندئذ فقد يكون الوقت قد حان للنظر في توسيع نطاق أعمالك.

4. هل الوجود المادي ضروري؟

إذا كان نجاحك يرجع في الغالب إلى وجود متجرك أو مكتبك أو مستودعك، فقد يكون توسيع بصمتك المادية أفضل طريقة للنمو. مع ذلك، إذا كنت تفكر في التنويع في سوق أو خط إنتاج جديد، فقد يكون من الأفضل التفكير في استراتيجية مختلفة.

ربما كان تركيزك منصباً بصورة تقليدية على المبيعات وجهاً لوجه في متاجر البيع بالتجزئة أو المواقع المادية الأخرى. ولكن نظراً لمواصلة نمو مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية على أساس سنوي (مع نمو أمازون، على وجه الخصوص، بمعدلات أعلى من السوق)، هل هناك طريقة لجعل بعض مبيعاتك عبر الإنترنت؟

5. كيف يمكنك تكييف أو تعديل منتجك أو خدمتك الحالية؟

ما هي أسهل طريقة يمكنك من خلالها تكييف ما تقدمه حالياً لإطلاق المبيعات من فئة سكانية جديدة؟ على سبيل المثال، يمكن لمطور برامج إضافة مجموعة من الميزات الجديدة لإصدار "احترافي" من تطبيقه. أو قد تتمكن من تقديم منتج مختلف تماماً من خلال تعديل عملية الإنتاج.

في الآونة الأخيرة، تحولت مصانع تقطير المشروبات إلى إنتاج معقمات اليدين المطلوبة بشدة، وأعادت الشركات الهندسية تجهيزها لإنتاج أجهزة التنفس الاصطناعي، وعرضت شركات اللحوم توصيل المنتجات مباشرة إلى المستهلك لأول مرة.

للحصول على المقالة كاملة ، الرجاء الضغط

6. هل يمكنك كسب المنافس أو إقامة شراكة لتقليل المخاطر؟

يمكن أن يمنحك كسب المنافس أو إقامة الشراكة مع شركة أخرى المزيد من الموارد والمعرفة وجهات الاتصال منذ البداية. يمكن أن تكون الشراكة بأعمال إضافية ولكن غير تنافسية فكرة جيدة.

على سبيل المثال، تعد كل من ستاربكس و بارنز آند نوبل شركات تعمل في مجالات مختلفة تماماً، ولكن تقديم علامة تجارية شهيرة للقهوة في متاجر الكتب المعروفة أدى إلى تحقيق أرباح لكلا الشركتين.

7. هل يمكنك العثور على الموهبة التي تحتاجها للتنويع؟

لتنفيذ استراتيجيات التنويع الجريئة لابد من وجود مواهب جديدة. إذا كنت تخطط للانتقال إلى جزء مختلف من سلسلة التوريد (على سبيل المثال، توسيع نشاطك التجاري في مجال التصنيع للشركات إلى متجر إلكتروني يتعامل مع المستهلك مباشرة)، فستحتاج إلى فريق عمل يتمتع بخبرة ذات صلة للبقاء في حدود الميزانية وتحقيق أهدافك.

يجب أن تضع في اعتبارك الأشخاص الذين تحتاج إلى توظيفهم في وقت مبكر من العملية قدر الإمكان، بحيث يكون لديك الوقت الكافي لجذب المرشحين ذوي الجودة العالية. إذا لم تكن المقابلات المباشرة والتوظيف الشخصي مثالياً، فإن التعاقد مع الموظفين المستقلين الموثوقين والاستشاريين المتخصصين عن بعد يمكن أن يكون خطوة أكثر ذكاءً من التركيز على الموظفين بدوام كامل.

8. كيف يمكن مساعدة علامتك التجارية أو إلحاق الضرر بها؟

هناك سبب لعدم قيام كنتاكي ببيع الهمبرغر – لأنها العلامة التجارية الرائدة في الدجاج. يمكن أن يؤدي التفرع إلى إضعاف الشيء الذي يميز علامتك التجارية.

يجب أن تضع في اعتبارك كيف يمكنك حماية الولاء للعلامة التجارية بين العملاء الحاليين إذا كان مشروعك الجديد يسعى لاكتساب الزخم. إن العمل تحت اسم تجاري منفصل مخصص للمنتج أو الخدمة أو السوق الجديد يمكن أن يعزل عملك الحالي من المخاطر، على الرغم من أن هذا قد يؤدي إلى نقص الوعي بالعلامة التجارية.

9. هل سيكون البقاء في مناخ الأعمال الحالي أسهل أم أصعب؟


تتطلب منافسة الشركات الراسخة جهداً مخصصاً لمجاراتها وتجاوزها في نهاية المطاف. والسؤال الرئيسي هو ما إذا كانت خطة التنويع الخاصة بك من المرجح أن تمنح أعمالك المزيد من الاستقرار على المدى القصير والمتوسط والطويل، أو تخلق مخاطر أكثر مما تستحقه في المناخ الاقتصادي الصعب اليوم.

قد يعتمد ذلك على حجم وتكلفة خطة التنويع الخاصة بك. على سبيل المثال، فإن تطوير منتج جديد من البداية أو الانتقال إلى جزء جديد من سلسلة التوريد قد ينطوي على وقت واستثمار كبيرين. ومع ذلك، فإن إجراء تعديلات صغيرة نسبياً قد يكون أسهل. على سبيل المثال، تبث العديد من صالات الألعاب الرياضية حالياً دروس اللياقة البدنية للعملاء الموجودين في المنزل.

10. هل ستفوق الفوائد المالية المخاطر؟

قد يكون التنبؤ بنمو الإيرادات أكثر صعوبة عند التنويع في أسواق جديدة أو من خلال منتجات جديدة، لذا فإن إجراء أبحاث مكثفة للمنافس يعتبر أمراً ضرورياً.

بطبيعة الحال، فإن إجراء هذه التوقعات وسط حالة عدم اليقين في مجال الأعمال العالمية قد لا يكون واضحاً وبسيطاً. على سبيل المثال، تتساءل الشركات في العديد من القطاعات كيف يمكن أن تتكيف لتصبح أكثر مرونة مع هشاشة سلسلة التوريد.

خذ بالاعتبار شركة تصنيع قطع غيار سيارات بريطانية تطلب قطع غيار من الصين بكميات صغيرة بحيث تحتاج إلى الاحتفاظ بمخزون من 15 إلى 30 يوماً فقط. قد يؤدي حدوث خلل كبير في أوقات الشحن مثل الخلل الذي تسببت فيه جائحة كوفيد-19 إلى صعوبة تنفيذ الطلبات في الوقت المحدد. وفي هذه الحالة، يمكن أن يكون التنويع (على سبيل المثال، الاستعانة بموردين إضافيين في أوروبا، ثم تعديل المنتج النهائي لتعويض زيادة التكلفة) أسلوباً أساسياً للمحافظة على البقاء والنمو.

إذا كنت تفكر في التنويع لحماية التدفق النقدي الخاص بك، فتحدث إلى مدير علاقات إتش إس بي سي المحلي للحصول على مزيد من المعلومات والإرشادات.

إخلاء  المسؤولية

1. لا شيء وارد في هذا المستند يفسر على أنه طلباً لتقديم العروض أو توصية أو تصديق, ولا تشكل المعلومات الواردة هنا البيان الشامل أو الكامل للمسائل التي تم مناقشتها. ولا يتحمل بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود أو أي عضو في مجموعة بنك إتش إس بي سي أدنى مسؤولية بخصوص المعلومات الواردة في هذا المستند أو أي مطالبات بالحصول على التعويض الناشئة من أي قرار قمت باتخاذه بناءً على المعلومات أو محتوى آخر تم إتاحته لك من خلال هذا المستند.

 

2.  لا توجد شركة أو وكالة او أي طرف ثالث مذكور في هذه المقالة تكون شركة تابعة أو مرتبطة أو مفوضة أو معتمدة بواسطة أو مرتبطة رسمياً بأي شكل مع بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود و/أو أي شركة في مجموعة إتش إس بي سي. إن استخدام أي اسم تجاري أو علامة تجارية لأغراض التعريف والمرجعية فقط, وهذا لا يشير إلى أي ارتباط مع صاحب العلامة التجارية للعلامة التجارية لمنتجاتهم.

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.