• تنمية أعمالي
    • توسيع الأعمال في الخارج

كيفية استخدام التسعير على أساس القيمة لإطلاق الإمكانيات الكاملة لسوق جديدة

  • المقالات

في هذه المقالة، نغطي أساسيات التسعير على أساس القيمة، حتى تتمكن من العثور على الوضع المناسب عند تحديد استراتيجية التسعير الخاصة بك.

يمكن أن يمثل تحديد السعر المناسب لمنتجك أو خدمتك تحدياً، لاسيما في خضم أي اضطرابات كبيرة في الخدمات اللوجستية التي يمكن أن تخل بالتوازن في سلسلة التوريد وإعادة تحديد ما يحتاجه المستهلكون مقابل ما يريدون.

في هذه المقالة، سنتناول أساسيات التسعير على أساس القيمة، حتى تتمكن من العثور على الوضع المناسب عند تحديد استراتيجية التسعير الخاصة بك في أي مناخ اقتصادي.

التسعير على أساس التكلفة مقابل التسعير على أساس القيمة

تعتبر أبسط طريقة لتسعير المنتج أو الخدمة لحساب تكلفة الإنتاج الإجمالية، ثم إضافة الربح لهذا المبلغ بناءً على هامش الأرباح مرغوب فيه و/أو سعر المنتجات المنافسة. وهذا ما يسمى التسعير على أساس التكلفة.

المشكلة في هذا النهج هي أن المستهلكين عادة لا يعرفون أو يهتمون بتكاليفك. ينصب تركيز المستهلكون على القيمة المحتملة للمنتج أو الخدمة المقدمة لهم. ما مدى الإنتاجية والربحية والسعادة التي ستحققها تلك المنتجات أو الخدمات لهم؟

يأخذ التسعير على أساس القيمة نظرة تتمحور حول المستهلك لمنتجاتك أو خدماتك. بدلاً من النظر داخلياً إلى نشاطك التجاري، فأنت تنظر خارجياً إلى رغبة المستهلكين في الدفع بناءً على ثرواتهم ومواقفهم ومعتقداتهم وأهدافهم. من خلال القيام بذلك، يمكنك زيادة أرباحك إلى أقصى حد مع المحافظة على سعادة المشترين وإبقاء المنافسين بعيداً.

كيف يثمّن المشترون القيمة؟

من المحتمل أن تكون هناك عشرات العوامل الواعية وغير الواعية التي يتم التفكير فيها عندما يفكر العميل في الشراء. فيما يلي أربعة من أكثر العوامل تأثيراً:

القدرة على الدفع - لمجرد أن العميل يمكنه دفع سعر محدد فإن هذا لا يعني أنه سيدفع دائماً. ما مدى أهمية السعر بالنسبة إلى ما يكسبونه كفرد أو شركة؟ إذا كنت تتوسع في سوق جديدة، يتعين عليك التفكير فيما إذا كان متوسط الثروة والدخل المتاح للفئة السكانية المستهدفة يختلف عن السوق الحالي، ثم ضبط السعر بناءً على ذلك.

عرض القيمة - إلى أي مدى قد تغير منتجاتك أو خدماتك حياة المستهلك؟ قد تحمي القفازات المطاطية أيديهم أثناء التنظيف، ولكن بوابة أمان في أعلى الدرج يمكن أن تحمي حياة طفلهم. كيف يمكنك إثبات القيمة التي يمكن أن تجلبها منتجاتك أو خدماتك إلى حياة عملائك؟ كلما كان المنتج أكثر تكاملاً مع الأشياء التي يهتم بها العملاء، كلما زاد احتمال أن يدفعوا للحصول عليها.

الملاءمة - ما هي الحالة التي يكون فيها المشترون عند إجراء عملية الشراء؟ يمكن أن تكون المظلة بحجم الجيب ذات قيمة أكثر بالنسبة لشخص يخرج من مترو الأنفاق إلى الشارع في جو ممطر بالمقارنة مع شخص يجلس مستريحاً في المنزل يتصفح متجراً عبر الإنترنت. قم بتحديد جميع الطرق التي تجعل رحلة الشراء ملاءمة، سواء كان ذلك من خلال تعليم المنتج الممتاز والتسويق الواضح، أو سرعة وسهولة التسليم، أو الدعم ما بعد البيع، أو أي شيء آخر.

المقارنة - ما هو "ثاني أفضل خيار" لعميلك المستهدف؟ هذا ما يرجح أن يقارنوا به منتجك أو خدمتك عند اتخاذ قرار الشراء. إذا كنت لا تستطيع تمييز عرضك استناداً إلى ميزات إضافية أو ملائمة إضافية أو عرض آخر ذو قيمة، عندئذ ستتم مقارنتك حتماً بالسعر فقط. كما أن المقارنة تعمل بطرق أخرى أيضاً. كم يكلف منتجك اليوم مقابل الأسبوع الماضي؟ كم يكلف شراء ثلاث وحدات بدلاً من واحدة؟

بحاجة للمساعدة؟

ابق على اتصال لمعرفة المزيد حول حلولنا المصرفية وكيفية قيامنا بمساعدتك على تعزيز أعمالك.