الخدمات المصرفية للشركات

تحقيق النجاح في الأعمال والمجتمع المحلي

يمكن لأي شركة أعمال، بصرف النظر عن حجمها، سواءً كبيرة أو صغيرة، أن يكون لها تأثير كبير على المجتمعات المحلية من خلال نقل المعرفة والخبرة. لهذا السبب فإن زهران العوفي، عضو مجلس إدارة شركة فالكون لخدمات حقول النفط التي تتخذ من عُمان مقراً لها، يؤمن إيماناً بالعطاء من خلال التعليم وخلق فرص العمل.

وشركة فالكون هي شركة متخصصة في صيانة وبناء آبار النفط والغاز. تأسست في عام 2002 من قبل زهران وثلاثة من شركائه، وتعمل الآن مع كافة المشغلين الرئيسيين في سلطنة عًمان وتضم حوالي 300 موظفاً. وتتمثل الركيزة الأساسية لفلسفة الشركة في الاستثمار بالتعليم وتدريب المهارات المحلية من أفضل الجامعات العُمانية ليصبحوا علماء ومهندسين متخصصين.

الموردون يثقون بنا لأن HSBC يمنحهم درجة عالية من الراحة، وهذا يساعدنا في جذب أعمال جديدة

زهران العوفي | عضو مجلس إدارة شركة الصقر لخدمات النفط ش.م.م.

تأسيس مشروع تجاري ناجح

قد يبدو الانتقال من وظيفة بدوام كامل إلى بدء عمل تجاري أمراً محفوفاً بالمخاطر، ولكن زهران كان على مستوى التحدي – انطلاقاً من رغبته في الابتكار. ويعتقد زهران أنه من خلال ريادة الأعمال، يمكنه تقديم قيمة إضافية إلى قطاع الأعمال. ويقول زهران "يمكنني القول أنه الشعور بالقدرة على فعل شيء ما بطريقة أفضل. قد يكون شيئاً جديداً لم يحدث من قبل، أو قد يكون شيئاً موجوداً ولكن يمكنك العمل على تحسينه".

هذه هي القوة الدافعة التي دفعت زهران إلى ترك عمله الوظيفي في إحدى شركات خدمات حقول النفط الكبرى لإنشاء شركة فالكون منذ 17 عاماً. وفقاً لما ذكره زهران، فقد تم تشغيل شركة فالكون في البداية بميزانية قليلة جداً وفي مكتب منخفض التكلفة في القبو.

ويصف زهران السنوات الأولى من عمل شركته بأنها كانت تتعمد اتباع نهج مختلف عن القواعد، مع التركيز فقط على خدمة واحدة بدلاً من التنويع. واستمرت الشركة بالعمل على هذا النحو المحافظ قرابة عشر سنوات من الزمن، ولكنه أتاح للشركة فرصة تحسين أداء خدماتها وفهم متطلبات السوق واكتسب شهرته في قطاع النفط والغاز.

ويشير زهران إلى أنه "هناك دائماً أكثر من حل للمشكلة وهناك دائماً أكثر من طريقة للوصول إلى النتيجة أو الهدف". "استغرقنا حوالي 10 سنوات من العمل في إرساء الثقافة التي نريدها، وفي تعزيز أخلاقيات العمل التي أردنا أن تكون في صميم الشركة." عندها فقط بدأوا في الانتقال إلى تقديم خدمات أخرى.

وعلى مر السنين، شهدت الشركة نمواً من حيث عدد الموظفين وحجم أصولها، من خلال مكتبها الرئيسي في مسقط، وتوسع حضور شركة فالكون التجاري في جميع أنحاء سلطنة عُمان، ولديها خطط لفتح فروع لها في دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة، مثل الكويت والمملكة العربية السعودية.

المساهمة في نجاح المجتمع

يؤكد زهران على الدور الذي تلعبه الشركات في تحسين المعرفة وتعزيز المهارات في البلدان النامية. كما قال: "أعتقد أنه الهدف من إنشاء الشركات هو تحقيق الأرباح، ولكن رد الجميل والعطاء للمجتمع الذي نعمل من خلاله يعتبر أمر ضرورياً"، ويضيف: "إذا قام الجميع ببذل القليل من المجهود في هذا الشأن، فأعتقد أننا سنتحرك عندئذ في الاتجاه الصحيح."

أفضل ما يمكن تقديمه، حسب اعتقاده، هو المعرفة. إذ يوضح زهران بالقول: "عندما تقدم المعرفة، فإن هذه المعرفة تنتقل من شخص لآخر. سواء كانت هذه المعرفة تقنية أو تجارية، فهي في نهاية المطاف، تجلب الثروة والنجاح."

ويكمن جوهر هذه الفلسفة في الإيمان القوي بالتعليم ورعاية العقول الشابة. ويقول زهران: "لا يتوقف الأمر على القيمة المادية فحسب، بل يمتد إلى دفع هؤلاء الأطفال الصغار لإيجاد العلاقة بين اهتماماتهم، والرغبة والاستعداد للدخول في العلوم والهندسة وفهم العالم."

النمو على المستوى العالمي من خلال HSBC

ينسب زهران الفضل في مساعدة شركة فالكون على التوسع إلى الخبرات المحلية والانتشار العالمي الذي يتمتع به بنك HSBC . ويوضح قائلاً: "يتميز فريق العمل هنا بالإمكانيات الكبيرة والخبرة الواسعة والمعايير الدولية كما يتمتع بتاريخ وجود طويل في الاقتصاد المحلي." إذ يوفر بنك HSBC للشركة منصة لتحقيق طموحاتها الإقليمية.

ويعود زهران بالذاكرة حينما ساعدت سمعة HSBC العالمية في تأمين صفقة مع شركة صينية. "لقد كانوا يتعاملون أيضاً مع عدد قليل من البنوك الأخرى، ولكن في اللحظة التي أخبرناهم فيها أننا سنقوم بإتمام هذه الصفقة من خلال بنك HSBC ، أمدهم ذلك بدرجة كبيرة من الارتياح."

ومع وجود موردين في جميع أنحاء العالم من أمريكا الجنوبية إلى أوروبا، فإنه يتم الاهتمام بشبكة التوريد الخاصة بشركة فالكون من خلال الإطار المصرفي القوي لبنك HSBC . ويقول زهران: "إن وجود بنك دولي يساعد على بناء الثقة مع موردينا"، مضيفاً بالقول أن مدير العلاقات الجيد هو المفتاح لتحقيق النجاح لأي شركة.

وللمساعدة في نمو أعمال الشركة، يستشهد زهران بمجموعة التسهيلات التي قدمها HSBC والتي لعب دوراً أساسياً في تحقيق ذلك النمو. فلقد كانت السنوات القليلة الماضية أوقاتاً عصيبة بالنسبة لقطاع النفط والغاز، ولا يخفى على أحد أن التدفقات النقدية تعتبر جزءاً أساسياً من نجاح الأعمال. ولذلك فإن منتجات مثل تسوية الفواتير التي يوفرها HSBC ، تساعد شركات الأعمال على إدارة التدفقات النقدية بشكل أفضل."

وتستفيد شركة فالكون أيضاً من خدمات HSBC المصرفية عبر الإنترنت. "بالتأكيد إنها تضيف الكثير من المرونة وتسريع الموافقات المطلوبة. والآن، ومن خلال منصة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أصبح بإمكاننا الموافقة على المدفوعات حتى لو لم نكن في المكتب."

ومن خلال دعم HSBC للأهداف الاستراتيجية للشركة، يمكن لزهران أن يبقى في قمة المنافسة من خلال تقديم التميز التقني والكفاءة، مع المساهمة في تعزيز القدرة التنافسية للقوى العاملة العُمانية.

بعض الكلمات من زهران ...

ما هو مصدر إلهامك؟

"أن تترك أثراً إيجابياً على المجتمع ومساعدة الآخرين على التطور"

ما هي المشورة التي تقدمها للقادة المستقبليين؟

"عليك أن ثق بنفسك وتؤمن بما تريد القيام به"

ما هو الإرث الذي تريد أن تتركه؟

"النهوض بالهندسة والعلوم والتكنولوجيا في عُمان وفي العالم النامي"

كيف يمكننا أن نساعدكم اليوم؟

اعرفوا المزيد حول خدمات HSBC المصرفية للشركات

سيساعدكم مدير العلاقات المخصص لكم في تحسين أداء أموركم المالية حتى تتمكنوا من التركيز على أعمالكم.

ليس من السهل مزاولة الأعمال بمفردكم في بيئة السوق الحالية. ولذا، فإننا سنربطكم بالأشخاص المناسبين ونتيح لكم إمكانية الوصول إلى أصحاب الخبرة والمتخصصين الذين سيساعدونكم على المضي قدماً

الاستفادة من شبكة HSBC لتنمية أعمالكم في جميع أنحاء المنطقة أو على مستوى العالم لتحسين أداء شركتكم

اطلعوا على منتجاتنا وخدماتنا المصممة لمساعدتكم في تحقيق الازدهار لأعمالكم

بحاجة للمساعدة؟

ابق على اتصال لمعرفة المزيد حول حلولنا المصرفية وكيفية قيامنا بمساعدتك على تعزيز أعمالك.